كتب الاعلامي طوني ابونعوم
طالعنا اليوم أحد مقدمي البرامج التلفزيونية العراقية ، طبعا ومع احترامنا الشديد للعراقيين بما يمثلونه من ثقافة وحضارة إمتدت جذورها في أعماق الحياة العربية بالتهجم والانتقاد للفيديو الذي نشرته الراقصة اللبنانية ” نغم نعومي ” حيث عبر وباسلوب لا صحافي عن رأيه الذي نحترم ولكن لا بد من توجيه بعض الملاحظات للاخ الكريم .
اولا : من أنت لتعنت او تصنف هذا العمل من باب الفن الرخيص ، من أنت لتحكم على عمل فني حصد اكثر من مليون متابع على YouTube. من انت لتصنف الاعمال الفنية وتبدي حولها رأيا بعيدا عن العمل الاعلامي الذي نعرفه او الفناه . ربما يعود ذلك وحسب رأي الى محاولتك ” الرخيصة ” استعمل نفس كلماتك لاستقدام المعجبين لبرنامجك من خلال تهجمك على الراقصة التي نحترم عملها ونجل ، او لانك بحاجة الى المشاهدين لان ما يطرحه برنامجك لم يعد يلقى الاستحسان او حتى الرغبة في متابعته من قبل المشاهدين .
ثانيا : الا يعتبر ما قمت به وما ذكرته عملا مماثلا لما تفضلت وتكلمت به ، يكفي ان احد الدكاترة لفت نظرك لهذا الفيديو وبمجرد دخولك ومشاهدتك له ، وكلنا راينا عيناك تلمع حين كنت تشاهده لدرجة انك لم تزح عن الشاشة قيد انملة كي نعتبر هذا العمل رائعا ، يكفي ان برنامجك قام بعرض هذا الفيلم كاملا ولغايات ذكرتها آنفا ان هذا الفيديو حقق ما أراده منه منتجوه وناشروه . لقد غفل عنك ايها الصديق العزيز ربما كيف كانت نظراتك تلاحق نغم وباي شغف لتعود وتقول ” فن رخيص ” دع الرخص جانبا وتكلم بطرق علمية وفنية عندها سوف اكون من اوائل من يصفق لك .
ثالثا : لقد بان لي من خلال كلامك عدم المامك بالفنون ومنها الرقص لانك امضيت اقل من دقيقة كي تميز اذا كان هذا العمل اغنية ام رقصة ام فيديو كليب ، او عملا مصورا ، ورحت تتساءل اين الاغنية ؟ لاكثر من مرة . عن اي اغنية تتكلم يا استاذ والعمل هو لوحة استعراضية راقصة على وقع انغام سيقت من اجل هذا العمل . عن اي اغنية تتحدث لم اعرف حتى الساعة .
رابعا : لا بد وانك لا تلم بمدارس الرقص الشرقية ، وحتى الغرب شرقية وانك لا تزال تعيش ربما نظريات من الماضي وهذا يتطلب منك البحث اكثر والقراءة واعتقد هذا يغنيك اكثر ويزيدك علما . لان ما قدمته نغم هو عمل فني اعتقد انت ما تعتقده هو عمل فني اعجبك او لم يعجبك كليب ” نغم نعومي ” انت حر ولكن ان تنعته بالرخيص هذا ما لا يحق لك وللاسف مشاهدتك له وعرضك له وملامح وجهك أسال ماذا نصنفها ؟ .
خامسا : فن الرقص هو احد اهم الفنون العالمية والذي اعتمد ومنذ انطلاقته على تجسيد فكرة ما بحركات جسدية تعبر عن مبدعها سواء اكان وكما اعتقت ” تحول ” سحلية ” او اغواء اقول لك وبصراحة هذا هو فن الرقص اذ لم يكن يوما الا اداء جسدي بطريقة معينة لنغمة ولحن، ومن هنا لقد فاتك الكثير .
ففن الرقص الشرقي بالإنجليزية: Belly Dance أو مايسمى أحياناً بالرقص العربي، وهو نوع من الرقص يعتمد على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم.[1] ينحصر غالباً بالنساء، هذا الرقص غير محدد الأصل بطريقة علمية، ولكن من الواضح من ملابس الراقصات المتخصصات والحلي والأكسسوارات التي يرتدينها، إن أصل هذا الرقص من مصر لأنه كان يقام هذا الرقص في الحضارة الفرعونية ولكن جرى تغيير حركاته لتتناسب مع الإيقاع الشائع في موسيقى الشرق الأوسط.
ينتشر هذا الرقص بشكل خاص في مصر، تركيا، لبنان. يسمى الرقص الشرقي باللغة الإنجليزية البريطانية بيللي دانس بالإنجليزية: Belly Dance أو أورينتال دانس بالإنجليزية: oriental dance ويسمى باللهجة الأمريكية ميدل إيسترن دانس ( Middleastern Dance). كانت أولى دلالة للرقص العربي في اللغة الإنجليزية عام 1899 بعد أن أخذت من الاسم الفرنسي للرقص الشرقي بالفرنسية danse du ventre .
وينتشر حالياً في أوروبا و‌أمريكا بمدارس مختصة لتعليم الرقص الشرقي الذي يلقى رواجاً بين الشبان
يُعرفُ الرقصُ بأنّه أحدُ أنواع الفنون الأدائيّة التي تعتمد على حركات الجسم، واشتُهر هذا الفنّ منذ القِدم، وله عدة أنواع منها: الرقص على الخيل والرقص بالسيف وغيرها، يرافق هذا الأداء موسيقى يتحرّك الجسم وفقاً لإيقاعاتها، ويعدّ البعض بأنّ هذه الحركات نوع من أنواع الرياضة إلى أنها لا تُتعب الجسم كممارسة أنواع الرياضة المختلفة، ومن أبرز أنوع الرقص التي باتت منتشرة في العالم الرقص الشرقي ورقصة الزومبا والسامبا والهيب هوب وغيرها .
اردت فقط ان اسرد لك بعض المعلومات المتعلقة بالرقص الشرقي ودلالته ومعانيه ، نشاته وامتداداته فقط لاقول لك : قل ما تقول ، وافعل ما تشاء ان ما قدمته نغم اعجبك ام لا ، ” اثارك ام لا ” هو عمل فني يمكنك تقيمه اما ان تنعته بالرخيص فاسمح لنا لان الاناء ينضح بما فيه .
اخيرا لم اقم بالرد فقط لمجرد الرد بل لاوضح لك ايها الصديق ان النقد اللاذع يرتد على صاحبه ام النقد البناء والعلمي يؤخذ به ويعتبره الكثيرون فلتكن انتقادتنا اكثر صحافية اعلامية بناءة كي لا يساء فهمك او فهم محطتك او حتى فهم مجتمعك ذاك المجتمع العريق العربي الاصيل . ومن هنا اطرح عليك سؤوالا : ان تهجم احدهم مهما اختلفت جنسيته على احد فناني العراق او الراقصين او الموسيقين ونعتهم ” بالرخص ” ستسكت انت ، وما هو راي المجتمع العراقي عندها فلندع كلمة ” رخيص ” جانبا وقل فقط لم يعجبني او لم اجد قراءته جيدا ، او انه ربما اثارني ، او اردت ان احصد اكبر عدد من المعجبين ، فكر كيفما تفكر ولكن لا تستعمل كلمة ” رخيص ” لان رايك يهمك وحدك ولا يعبر عن ملايين المعجبين بفن واداء الراقصة العالمية ” نغم نعومي ”

1 – ويكيبيديا الموسوعة الحرة