علامة فارقة .. كتلة من الإحساس هو .. تلقائي ربما مع الأشخاص الذين يثق بهم .. عفوي ولكنه يعرف لعبة الكلام .. صاحب قدرات وكفاءة عالية في التمثيل .. صريح ويعبر عن رأيه بجرأة .. وسامته ساعدته لكنه لم يتكل عليها ..
التميز في طريقة الأداء هو الفرق بين الممثل المحترف والممثل العادي .. عادة ما ينوع بأداء شخصيات مختلفة .. لكن هناك بصمة خاصة ومميزة به .. قد يستغرق تشكيل أسلوبه العديد من السنين ولكنه .. مع تعبيرات وجهه المميزة وطريقته الخاصة قي نطق الكلام .. بالغ الإتقان ..
ممثل وكاتب وراقص .. ولد في جبل لبنان .. درس التمثيل في الجامعة اللبنانية وتخرج منها في عام 1998.. درس ماجستير إدارة أعمال في إحدى جامعات مدينة كيبيك الكندية .. ثم التحق بمعهد “Actors Work Shop” عام 2000 في الولايات المتحدة الأمريكية وتخرج منه في عام 2004.. عضو في الحزب الليبرالي الكندي في لبنان .. شارك في المظاهرات التي حصلت في بيروت في عام 2015 .. والتي حملت شعار “طلعت ريحتكم “..
في بداياته حضر ورش عمل التمثيل في لبنان وفرنسا والأردن وتونس .. وورش عمل ممثلين في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ..
اشتهر الفنان بديع أبو شقرا بالأدوار الرومانسية .. وذلك لأن المجتمع يحتاج للحب والغرام وهناك عطش لدى الناس لهذه المشاعر ..
انطلاقته كانت عام 1997 في مسلسل طالبين القرب مع المخرج مروان نجار .. حيث قام بتمثيل عدد من البرامج التلفزيونية اللبنانية .. من ضمنها مسلسل لمحة حب .. زمن الأوغاد .. ابني .. جود .. شيء من القوة .. رياح الثورة .. جنى العمر .. الغالبون الجزء الثاني .. لولا الحب .. شوارع الذل .. الرؤية الثالثة .. مش أنا .. لآخر نفس .. ومشيت وغيرها ..
كما علمنا أنه تم الانتهاء من تصوير مسلسل لبناني جديد بعنوان “بردانة انا” سيعرض مبدئياً خارج السباق الرمضاني وهو من بطولته مع النجمة كارين رزق الله .. وسام حنا وغيرهم ومن كتابة كلوديا مارشيليان وإخراج نديم مهنا ..
كما أنه يعمل حالياً في عمل ل طارق سويد وإخراج جوليان معلوف ..
وفي السينما كان له أعمال كثيرة منها .. أحبيني .. رصاصة طايشة .. تاكسي البلد .. يلا عقبالكن شباب .. وغيرها ..
وفي المسرح كان له أعمالاً أيضاً نذكر منها .. كبسة زر .. بنت الجبل .. كلكن سوا وغيرها .. وأخيراً كاس ومتراس التي جال بها على غالبية المناطق اللبنانية ..
وقدم البرامج عام 2004 “جار القمر” مع نورما نعوم .. كما في التأليف كان له .. ديوان شعر “الرجل الذي رقص” ورواية “اعتزلت الحياة في الرابعة” ورواية “نفس” وغيرها ..
كما قدم مسرحيات في الإغتراب ..
صرح في يوم من الأيام .. “ارتاح في كندا لأنه لا يوجد شيء يشغلك غير تحقيق طموحك .. ومبسوط في لبنان لأنه تاريخي وأصحابي وجوّي وريحة الناس يلي بعرفهون .. وفي قضية أهم بلبنان هي التغيير الذي ما يزال في بدايته” ..
حصل على العديد من الجوائز أهمها عام 2002 جائزة “الموركس” كأفضل ممثل .. وفي عام 2018 جائزة “بياف” كافض ممثل ..
يعتبر الممثل النجم بديع أبو شقرا أن المرأة مقياس الحضارة بالمجتمع .. فكلما كانت المرأة حرة
دعم قضايا المرأة من خلال مشاركته في حملة “كفى عنف .. كفى استغلال” في عام 2011 المناهضة للعنف ضد المرأة .. وفي مسيرة رجال يلبسون أحذية نسائية بكعب عالي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار سر ميلاً واحداً بحذائها Walk a Mile in her Shoes وذلك في شهر نيسان/ أبريل عام 2015 .. كما شارك في برنامج رقص النجوم
Dancing With The Stars مع التونسية ريم السعيدي .. وحاز على المركز الأول عام 2017 .. حيث شكر زوجته وإبنته وكل القائمين على البرنامج الذين ساعدوه للفوز وقال في كلمة له حينها .. رسالة لكل امرأة شرقية وعربية .. ناضلي من اجل قانون احوال شخصية عادل ومن أجل أن تعطي جنسيتك لأولادك .. كوني جميلة قلباً وقالباً ..
كما أنه بدخوله عالم الرقص قد غير بعضاً من النظرة حول رقص الرجل في عالمنا العربي وذكرنا بالنجم جورج شلهوب الذي كان راقصاً للباليه في مدرسة السيدة “جورجيت جبارة” ..
وربما هي مسألة مهمة جداً لأن الممثلين ايضاً لا يعرفون أهمية الرقص في التعبير من دون كلام .. ولا يعرفون أن هذا الشيء يصبّ في مصلحتهم ..
المستشار الإعلامي حسن نشار تمنى للنجم الشامل بديع ابو شقرا النجاح والإستمرارية والتألق في أعماله المقبلة ..