بعد النجاح الكبير الذي شهده البومه الاخير”الفجر الجديد” (New Dawn) ، جاء المؤلف الموسيقي والمعدّ والموزع وعازف الموسيقى المميّز بمشروع رؤيوي حالم، تطلّب منه مقاربة عظيمة مدّت بالوحي عملية إطلاق ” العرض الكبير” (Le Grand Spectacle) الذي سيعرض بتاريخ 30 آذار 2020 في حفلة واحدة فقط، وذلك في الموقع الشهير والمهيب “الاوبرا الرومانية الوطنية – بوخارست” (The Romanian National Opera of Bucharest) وهو موقع ثقافي وفني شهير وقيم في العاصمة الرومانية. ويأتي هذا العرض بالتعاون مع ” فيلهارمونيك ميريا” ( Philharmonic Mirea) و ” اوركسترا زوراليا” (Zuralia Orchestra) ، وقد أسسها عازف الموسيقى الروماني الشهير ” ريلو بالكان” (Relu Balkan) ، وهو أفضل عازف كلارينيت في رومانيا، ومن بين الاوائل في العالم. وقد قال طوني” يشرفني ان اقوم بتنظيم ” العرض الكبير” في رومانيا، بناء على دعوة ريلو بالكان”.
من تأليف وإنتاج طوني مخّول، فإنه عرضاً جديداً وإنتاجاً مميّزاً، يشترك فيه أكثر من مئة (100) فنّان على خشبة المسرح، ضمن إطار أداء غير مسبوق. فهو مزيج جديد وفريد من المؤلفات الموسيقية، الأوركسترا الفيلهارمونية، كورال، مغنين، عروض راقصة وعرض فيديوهات فنية. أما فرادة العرض فتعود الى قصة وحكاية كل قطعة سنشهد ولادتها، بمساعدة شاشة فيديو عملاقة، ممّا سيخلف حفل ” لا يمكن نسيانه”. ويجدر هنا ان نذكر ان طوني مخول هو من قام بكتابة وبتأليف كامل موسيقى الحفل وأغانيه، ولم يضمّنه اي اغنية او موسيقى ليست من مؤلفاته الشخصية.
إنّ هذا العرض الحي، الذي يديره على المسرح طوني مخّول و هو يعزف على غيتاره، يتضمّن أداء أغاني وموسيقى، وأوركسترا فلهارمونيّة )مؤلّفة من “فيلهارمونيك ميريا” Philharmonic Mirea و “اوركسترا زوراليا” (Zuralia Orchestra بقيادة بسّام شلّيطاـ يزخر العرض غنى مع عازف البيانو اللّامع ميشال ميريا (Michel Mirea)، ويضم كلّ من الضيوف المميزين ريلو بالكان(Relu Balkan) ، بيلّا سانتياغو (Bella Santiago) ، ستيفان أليكساندرو (Stefan Alexandru)، و أنكا توركاسيو(Anca Turcasiu).
” أردت ان يشمل هذا الحفل مجموعة متنوعة من الانماط والاساليب الموسيقية المنسّقة مع كوريغرافيا مذهلة”. أنّ تصميم الرقص و الكوريغرافيا تولّاهما كلّ من ساندرا عبّاس وأسادور أوريدجيان بالتعاون مع مصمّم رقص لامع من رومانيا، ويضم أكثر من 32 راقصاً من بين أفضل الراقصين الرومانيين الذين يقومون خلال العرض بتأدية الاساليب او الرقصات المتنوعة مثل التانغو والفالس والديسكو والسالسا والباليه والسامبا، والرقص الاسباني، والرقص بالحبل، و غيرها، أما الازياء المميزة فقد تولّت ساندرا عباس تصميمها. هذا اضافة الى الكورس المميّز من رومانيا.


وتعليقاً على حفله المقبل على مسرح الاوبرا الوطنية الرومانية، قال طوني مخّول: ” أردت ان اؤلف احد أفضل الاحتفالات التي تحوي الحد الاقصى الممكن من أنواع الفن والأداء، وقد اخترت العمل مع نخبة أهل الفن من لبنانيين ورومانيين، من دون التقليل من مستوى اي شيء. أما برنامج “الحفل الكبير” فهو عبارة عن باقة شديدة التنوّع، أعدّت للترفيه على عشاق الموسيقى؛ أريد ان يسعد الجمهور بليلته وبالالحان الجميلة التي تؤديها اوركسترا مهيبة بواسطة عازفين ماهرين، بينما نشاهد على شاشة LED عملاقة المشاهد الفنية المميّزة والخاصة المرافقة لكل نغم والتي هي من إخراج الياس عبسي، والمصاحبة للرقصات الابداعية والثياب المصممة خصيصاً لها.
سنقدّم بكل فخر “الحفل الكبير” (Le Grand Spectacle) على خشبة مسرح الاوبرا الوطنية الرومانية – بوخارست، بحيث نقدّم أفضل الألحان الموسيقية والصور الجميلة، وأنا متأكد ان الجمهور، وخصوصاً الروماني الذي يحرص على كل ما هو ثقافي وجميل، سيغادر بعد الحفل وقد إزدادت روحه غنى، و ازدخر عقله بالذكريات التي لا يمكن نسيانها.”
وأضاف مخول: “سنقوم بجولة عالمية لعرض هذا الحفل المميّز بكل فخر، و الذي يعرض مشاهد فنية رائعة ومتنوعة تعكس صورة متحضرة عن لبنان، و تطلق رسائل حب الى كل العالم!”