يسرّ كلّ من أمديست ومؤسسة سيتي (Citi Foundation) الاحتفاء بـ٧٢ شاب وشابة شاركوا في برنامج مهارات من اجل النجاح®: التوظيف وريادة الأعمال”، شراكة لسنتين تهدف إلى توفير فرص اقتصادية أوسع للشباب اللبناني.

هذا البرنامج، هو جزء من المبادرة العالمية لمؤسسة سيتي “مسارات نحو التقدّم”، وهو يتركّز حول بذل الجهود لبناء جيل جديد من رواد الاعمل والشباب المهيّأ للعمل والمستعد للعمل، وذلك من خلال مساعدتهم على اكتساب المهارات الضرورية للنجاح في سوق العمل، وصقل مهارات ذوي الإمكانيات الرياديّة ومساندتهم على تأسيس أعمالهم الخاصّة.

قامت أمديست باعداد برنامج “مهارات من اجل النجاح” في سبيل خدمة اللبنانيين العاطلين عن العمل من المهنيين وخريجي الجامعات من الفئة العمرية ما بين ٢٠-٢٤ سنة. وقامت بتنفيذه في أربع مناطق لبنانية: طرابلس والبلدات المجاورة في شمال لبنان، راشيا وحاصبيا في الجنوب، منطقة عاليه في جبل لبنان، بالإضافة إلى بيروت الكبرى. اتاح هذا البرنامج تدريبًا مكثّفًا على صعيد التطوير الذاتي والمهارات المهنيّة والخبرة العملية، بالإضافة الى التوجيه المهنيّ بغية تمكين المشاركين من حسن اختيار مسار توظيفيّ أو رياديّ معيّن واعتماده بنجاح. يتضمن البرنامج ٢٧٥ ساعة تدريب نظري وعملي و إقامة في مكان التدريب ذي الصلة فضلاَ عن الإرشاد والتوجيه.

السيدة بربارة شاهين بتلوني مديرة أمديست لبنان صرحت “أنّ أمديست تفخر بتحقيق هذا البرنامج الحيويّ الإستراتيجي بالتعاون مع مؤسسة سيتي في سبيل تمكين مستقبل ٧٢ شابًّا وشابّة من المناطق اللبنانية الأربعة، ولا ريب في أنّ وظائفهم وأعمالهم الجديدة كما المهارات التي اكتسبوها ستمكّنهم من ضمان مستقبل بظروف إقتصادية افضل. ان بعض المشاركين نجح نجاحاً باهراً ولافةً اذ حصلوا على وظائف حتى قبل إتمام البرنامج التدريبي بكامل عناصره، ونحن جدّ فخورون بإنجازاتهم على الرغم من عدم تمكنهم المشاركة في حفل التخرّج.”

لحينه، نجح ٤٢ شاب وشابة في إيجاد وظائف، ويعمل ١٢ على تأسيس أعمالهم ويستكمل ثمانية دراساتهم العليا، ما يجعل كلاًّ منهم على طريقته رمزًا للنجاح. خلال حفل التخرّج، قدّم سبعة فرق من مسار ريادة الأعمال مشاريعها الجديدة من مختلف القطاعات كالزراعة، المجوهرات وتصميم الأزياء، المنتجات الغذائية الطبيعية، مستحضرات التجميل والزيوت الأساسية، فضلاً عن المراكز الأكاديمية.

على غرار نشاطات أخرى لبرامج مشابهة تقوم بها أمديست في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، توّج المشاركون برنامج “مهارات النجاح®” بعقدهم مجموعة من ورشات عمل في إطار مرحلة Pay-It-Forward إزاء الشباب والشابات الآخرين داخل مجتمعاتهم المحليّة. وتساهم هكذا خطوة في توسيع نطاق تأثير البرنامج عبر مشاركة المعرفة والمهارات المكتسبة، ما يساعد أيضًا المشاركين على تطوير مهارات العرض لديهم والثقة في النفس.

كما عبرت مديرة أمديست لبنان السيدة بتلوني قائلة: “ذهلنا أمام نموّ المشاركين في البرنامج وتطوّرهم، سيّما على مستوى مهارات الأعمال الحيويّة التي تشاركوها مع شباب آخرين في Pay-It-Forward، المكون النهائي. في هذه المرحلة، وفّر المشاركون حلقات تدريب على المهارات لـ٢٥٠ من الشباب، مساهمين بذلك في زيادة الوعي حول المسارات المهنيّة الممكنة والمهارات اللازمة لبناء مستقبل أفضل.”

مثل برامج أخرى من مبادرة “مسارات نحو التقدّم” العالمية، يركّز برنامج “مهارات من اجل النجاح” على تطوير الفرص الاقتصادية لدى الشريحة الشبابيّة بفضل نشاطات تشمل تعليم ريادة الأعمال، الانخراط في الاقتصاد الرسمي من خلال الوظائف الأولى، فضلاً عن اكتساب مهارات القيادة والتمويل ومكان العمل.

قال مدير مؤسسة سيتي التنفيذي ميشال صوايا في هذا السياق: “إنّ مؤسسة سيتي تربطها علاقة خاصّة طويلة الأمد بأمديست ونحن نعتزّ بشراكتنا لدعم الشباب اللبناني في للمضي قدماً نحو تحقيق أهدافهم المهنيّة ومساعدتهم في بناء مستقبل أفضل في لبنان.”

اشتمل البرنامج على ثلاث مراحل أساسية، بحيث ركّزت الأولى على المهارات الشخصيّة ومهارات إدارة الأعمال من خلال تدريب مكثّف على تحسين اللغة الإنكليزية، الكمبيوتر، الجهوزيّة لمكان العمل، التطوّر الشخصيّ بالإضافة إلى المهارات المهنية. في حين اعتمد المشاركون في المرحلة الثانية إمّا مسار قابليّة التوظيف وإمّا مسار ريادة الأعمال بناءً على اهتماماتهم وأفكار مشاريع الأعمال الأوّلية. فمن شارك في مسار قابليّة التوظيف تدرّب أكثر بعد على مهارات البحث عن وظيفة إعدادًا لدخول سوق العمل وقد تمّ تعيين ٢١ مشارك كمتدرّبين في منظّمات في كلّ أنحاء لبنان، ما سمح لهم بدعم سيرهم الذاتيّة واكتساب مهارات وخبرات أثناء العمل. من ناحية أخرى، من اعتمد مسار ريادة الأعمال استكمل ورشة عمل أمديست وعنوانها “أطلق مشروعك الخاصّ” واستفاد من تدريب إضافيّ متخصّص على يد قادة وخبراء في مجال الأعمال. أمّا في المرحلة النهائية Pay-It-Forward، فاستخدم المشاركون المكتسبات التعلّمية من المرحلتين السابقتين بغية تصميم ورشات عمل خاصّة بهم وتقديمها.

اقيم حفل تخريج البرنامج وعرض مشاريع الأعمال في فندق هيلتون في بيروت في ٢٢ شباط ٢٠٢٠.

لمحة عن مؤسسة سيتي الإجتماعية:
تعمل مؤسسة سيتي الإجتماعية على تعزيز التقدم الاقتصادي وتحسين حياة الناس في المجتمعات ذات الدخل المنخفض في جميع أنحاء العالم. ونحن نستثمر في الجهود التي تعمل على زيادة الشمول المالي، وتحفيز فرص العمل للشباب، وابتداع طرق جديدة لبناء مدن نابضة بالحياة اقتصادياً. وتستفيد مؤسسة سيتي الإجتماعية من الخبرات الهائلة التي تتمتع بها مجموعة سيتي المصرفية ويزخر بها موظفيها لتحقيق رسالتها ودفع عجلة القيادة الفكرية والإبداع بما يساعدها على تحقيق تصور متكامل للعمل الخيري القائم على المنح المالية وجهود موظفيها المتعددة النواحي. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: www.citifoundation.com

لمحة عن أمديست: أمديست منظمة غير ربحية أميركية تتعاطى أنشطة التعليم، والتدريب، والتطوير العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تنشط المنظمة في لبنان منذ العام 1968، وتقدّم برامج وخدمات لأشخاص مقيمين في لبنان ومهتمين بالبحث عن فرص دراسة في الخارج وتحسين المهارات التواصلية والإدارية لديهم لغرض التقدم على المستويين الشخصي والمهني. تتيح أمديست منذ العام 2011 برامج تدريب على ريادة الأعمال في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.