مع انتشار فيروس كورونا و تداعيته على العديد من دول العالم، يجد لبنان نفسه بحاجة ماسّة لتظافر جهود مختلف مكوّناته الحكوميّة منها و الأهليّة لاحتواء انتشار ما أصبح يعدّ وباءا عالميا.

لهذه الغاية لا تألو trakMD جهدا و هي قد صبّت جميع امكاناتها في سبيل تقديم يد العون للمساهمة في الحدّ من انتشار فيروس كورونا. من هنا، و تبعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، طوّرت trakMD مشخّص أعراض و دليل مساعدة ذاتي للأشخاص الذين يعتقدون أنّ لديهم أعراض فيروس كورونا أو هم غير متأكدين و بحاجة للإرشاد. يهدف المشخّص الى مساعدة المستخدم على معرفة ما إن كان إجراء فحص الفيروس ضروريا و مكان وجود أقرب مركز لإجراء هذا الفحص.

مشخّص الأعراض متوفّر حاليا على موقع trakMD الالكتروني باللغتين الانجليزية و العربية، مع امكانية اضافة لغات جديدة حيث تستدعي الحاجة. لاستخدام المشخّص بالامكان اتباع الرابط التالي:

https://trakmd.com/covid-19

من شأن هذا المشخّص للأعراض أن يشكّل أداة صحة عامة فاعلة في الوقت الذي يعدّ فيه الالتزام الشديد بالتوجيهات و الارشادات الصحّية عاملا جوهريا في احتواء انتشار فيروس كورونا. طوّر هذا المشخّص للأعراض للتأكيد على الحاجة لتحمّل المسؤولية على المستوى الفردي في المجتمع، و هو يهدف الى مساعدة الأفراد على فهم السبل الأنجع للتعامل مع مختلف الظروف و في الوقت عينه يسهم في رفع بعض الضغط عن كاهل خطّ وزارة الصحة الساخن ليصبح بذلك مخصّصا بشكل فاعل للحالات الأكثر حاجة للمتابعة المباشرة.

لكل منّا دوره على المستوى الفردي و الذي لا يقلّ أهميّة عن دور الدولة في المساهمة بالحدّ من انتشار الفيروس، لذلك فلنكن جميعا قوة تغيير ايجابية و نشارك هذا المشخّص للأعراض مع من نحبّ.

تنبيه: دور هذا المشخّص تثقيفي حصرا و لا يشكّل بأي حال نصيحة طبيّة أو تشخيص طبيّي أو سبل علاج.